مقالات

فوائد اللبن للجسم

فوائد اللبن للجسم

تنتشر الأمثال الشعبية التي تقول أنّ "اللبن يفعل المعجزات للجسم"، فاللبن هو الخيار الصحي للجسم، وهو يحتاج إلى كمية مناسبة من البكتيريا للجهاز الهضمي. ويتم تحضير العديد من أنواع اللبن باستخدام البكتيريا النشطة مثل البروبيوتيك، وتشير إلى الكائنات الحية التي يمكن أن تؤدي إلى فائدة صحية عندما تؤكل بكميات كافية، ويقول خبراء الصحة أنّ الفوائد المرتبطة بالبروبيوتيك محددة لسلالات معينة من هذه البكتيريا النافعة، فهي توفر العديد من الفوائد من خلال ضبط التوازن الطبيعي للكائنات الحية في الأمعاء الدقيقة، أو من خلال العمل مباشرة على وظائف الجسم مثل الهضم أو الوظيفة المناعية. وكذلك، فإنّ اللبن يأتي من الحليب لذلك من يتناولون اللبن (الزبادي) أيضاً يحصلون على جرعة من البروتين الحيواني، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في منتجات الألبان مثل الكالسيوم، وفيتامين (B- 2، B- 12 )، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. في الواقع فإنّ الفوائد الصحية للبن مثيرة للدهشة مما يجعل كثير من الناس يكثرون من استخدامه ويصبح تناوله عادة يومية.

فوائد اللبن الصحية

  • التغذية المناسبة تلعب دوراً رئيساً في الوقاية والعلاج من مرض هشاشة العظام، والمغذيات الدقيقة لها أهمية قصوى مثل: الكالسيوم وفيتامين (D )، وقد تبيّن أنّ الكالسيوم له آثار مفيدة على كتلة العظام عند جميع الأشخاص من جميع الأعمار، على الرغم من أنّ النتائج ليست دائماً ثابتة.

  • أثبتت دراسة حديثة وجود صلة بين تناول منتجات الألبان ومخاطر ارتفاع ضغط الدم، حيث تمت ملاحظة انخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يتناولون حصتين إلى ثلاث حصص أو أكثر من منتجات الألبان منخفضة الدسم يومياً بنسبة 50 ٪ مقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونه.
  • يساعد اللبن في التخلص من مشاكل معوية متعددة بما في ذلك: عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، والإمساك، والإسهال، وسرطان القولون، ومرض التهاب الأمعاء، والإصابة بالبكتيريا الحلزونية. ويعتقد أنّ فوائد اللبن نحصل عليها نتيجة حدوث تغييرات في الأمعاء الدقيقة ممّا يعزّز نظام المناعة في الجسم، ويزيد من فعالية حماية الجسم من الأمراض والفيروسات. وأشارت دراسة تايوانية حديثة أنّ اللبن ساعد في شفاء أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات من نوعية (H)، كما أنّه يحسن من فاعلية العلاج من المخدرات.

المصدر : mawdoo3.com


مشاركة هذه المقالة

السابق التالي